Site logo

جعل الأدوات التقنية الجديدة و التكنولوجيا تعمل من أجل فصلك الدراسي في التعليم


جعل الأدوات التقنية الجديدة و التكنولوجيا تعمل من أجل فصلك الدراسي في التعليم

قائمة مناهج التدريس بالمدرسة الابتدائية

تتمتع التكنولوجيا الجديدة بحضور قوي في النموذج التعليمي اليوم ، ويمكن للمدرسين استخدام الأدوات ذات الصلة لتشجيع صوت الطلاب وتعزيز التعلم.بقلم هيدريش نيكولز

صورة لمدرسة ثانوية تعمل مع طالب

جاكوب لوند / علمي

يبدو أن عبارة “الثلاثة روبية: القراءة ، و” الطقوس ، و “الحساب” ، وفقًا لويكيبيديا ، “تمت صياغتها في بداية القرن التاسع عشر” ، ولكن تمت الإشارة إلى هذا المفهوم منذ عام 397 بعد الميلاد. في الكتابات اللاتينية للقديس أوغسطين. في حين أننا لن نجادل بأن هذه المهارات الأساسية قد عفا عليها الزمن ، فإن نموذجنا التعليمي الحالي – الذي تم إنشاؤه في العصر الصناعي – لم يتم تصميمه لدعم الابتكار التكنولوجي لسرعة الضوء الذي نراه اليوم.

البقاء على صلة في وجه التكنولوجيا

ما الذي نقيسه في مقال يقارن بين عملين أدبيين؟ ما الذي نأمل أن يستخلصه الطلاب من علم الجبر؟ عندما نعلم الطلاب أساسيات القواعد النحوية وهيكل الجمل ، ما الذي نريدهم حقًا أن يتعلموه؟ إذا كنا نتطلع إلى بناء وتقييم الفهم الأدبي للطلاب والتفكير النقدي واستيعاب اللغة واستخدامها ، فما مدى نجاح أدوات العصر الصناعي لدينا؟ إذا كان الأطفال يتمتعون بالدهاء التكنولوجي الكافي ، فسوف يدركون أنهم ليسوا كذلك.

مع تطبيقات مثل ChatGPT و Photomath ، لم تعد مقاييسنا للفهم الأدبي أو حتى الكتابة والقدرة الرياضية تعني ما فعلوه من قبل. يمكن لـ Photomath ونظرائه مثل Cymath ، وحتى Google Homework Helper (الذي تم العثور عليه عن طريق الضغط على زر كاميرا شريط بحث Google على أي هاتف يعمل بنظام Android مع وظيفة Google Lens ) ، أن تجعل الحاجة إلى فهم الرياضيات المتقدمة غير ضرورية إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بإكمال المهام. بالطبع ، لا يزال الطلاب بحاجة إلى المهارات المكتسبة من أجل مسارات وظيفية متنوعة ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحاولون فقط اجتياز الرياضيات من رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر ، فمن غير المرجح أن يروا سببًا لعدم استخدام هذه الحلول العملية.بداية ترويج النشرة الإخبارية.

رسم توضيحي صغير لمخطط شريطي به 3 أشرطة مع اتجاه تصاعدي

مواكبة البحوث التربوية

قد يقودك هذا إلى الاعتقاد بأن هذا هو الوقت المناسب لفرض حظر أكثر صرامة على الهواتف في الفصل الدراسي أو جعل تكنولوجيا المعلومات تحظر المواقع تمامًا ، كما حدث مؤخرًا في نيويورك . ومع ذلك ، فإن هذا يشبه إغلاق السيارات أو الطائرات في أوائل القرن العشرين. في واقع الأمر ، جاء في عدد ديسمبر 1909 من مجلة الهندسة  أن “القفزة التي يطير بها الخيال الشعبي إلى تفسير أن هذا الأداء يؤسس التفوق التجاري للطائرة هي قفزة رائعة تمامًا. لقد هربت العاطفة مع العقل “.

استبدل ، “AI” ، و “الكمبيوتر” ، و “التطبيق” ، و “edtech” ، وما إلى ذلك ، بـ “الطائرة” ، ولديك أفكار كثيرة حول التكنولوجيا في الفصل الدراسي اليوم. 

استخدم التكنولوجيا لإعادة النظر في كيفية تقييم فهم الطلاب

كيف يمكننا احتضان الابتكار التكنولوجي واستخدام هذه الأدوات لتضخيم صوت الطالب وتعزيز التعلم؟ أول شيء يتعين علينا القيام به هو إدراك أن القياس الكمي للفهم الأكاديمي لا يماثل قياس البوصة أو السنتيمتر. معايير القياس من صنع الإنسان وتعتمد على أنواع المهارات التي نقدرها كمجتمع. تم استخدام الكتابة الجيدة تقليديًا كأداة لقياس الفطنة الأكاديمية ، والاستعداد للكلية ، وقابلية التوظيف.

تمنحنا هذه الموجة الجديدة من الأدوات التقنية فرصة هائلة لإعادة التفكير في المواهب والمهارات التي نقدرها لدى الطلاب وتلك التي نتجاهلها. 

على سبيل المثال ، وفقًا للأدلة التاريخية ، كانت هارييت توبمان غير متعلمة. ومع ذلك ، من الواضح أنها كانت ذكية للغاية وناجحة. وبالمثل ، قد يكون القارئ أو الكاتب المتعثر قادرًا على التعبير عن المفاهيم بشكل رائع شفهيًا ولكن ليس على الورق ، تمامًا كما قد يفهم طالب الهندسة الفيزياء ولكنه يكافح للكتابة عنها أكاديميًا. 

باختصار ، هناك فرق بين المعرفة وإتقان الأدوات المستخدمة لإظهار المعرفة. في هذا الاختلاف تكمن الإمكانيات الهائلة للفصول الدراسية لأدوات مثل ChatGPT وغيرها. 

8FCBBCF0 5BD4 4268 9FA6 A7A71FB75BB4
التعليم و التكنولوجيا

قم بإعداد الطلاب لما بعد القلم والورق

غالبًا ما يكون رد الفعل في رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر هو إبقاء الطلاب بعيدًا عن هواتفهم ، وإغلاق المتصفحات ، واستخدام الوصول إلى الكمبيوتر في حلقة امتياز عقابي. إذا كنت تميل إلى هذا الحد ، فقد صمم إدوارد تيان ، كبير المسؤولين في جامعة برينستون ، تطبيقًا لاكتشاف “مساعدة” الكتابة بالذكاء الاصطناعي . لكن الحقيقة هي أن مهام القلم والورقة لا تعد الطلاب للعالم الذي نعيش فيه. متى كانت آخر مرة استخدمت فيها الورق والقلم لأي شيء مهم؟ 

أجهزة الكمبيوتر والهواتف والتطبيقات موجودة لتبقى ، لذا يمكنك إجراء محادثات صادقة مع الطلاب حول إدارة الوقت والتركيز والنزاهة. علم الطلاب كيفية استخدام هواتفهم وأجهزةالكمبيوتر الخاصة بهم للتواصل مع عدد كبير من موارد التعلم المتاحة عبر الإنترنت. وجود موسوعة في يدك شيء جميل!

تعليم محو الأمية الإعلامية وكيفية فحص المصادر. ثم اسمح للطلاب بتعلم الإدارة الذاتية اللازمة للتنقل في عالمنا المتمركز رقميًا. أخيرًا ، قم بتعليم قيمة الصدق والنزاهة من خلال مكافأة التقدم والعمل الجاد والابتكار بقدر ما تكافئ عمل الطلاب الموهوبين أكاديميًا بـ As.

ابحث عن طرق إبداعية لاستخدام التكنولوجيا

سيجد طلابك طرقًا لاستخدام جميع الأدوات المتاحة ، وسينجح البعض في خداع النظام. لن يتأثر هؤلاء القلائل بالخطب المتعلقة بالنزاهة ، بغض النظر عن مدى جودة خطبك. ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الطلاب ، فإن إيجاد طرق إبداعية وصادقة لمساعدتهم على استخدام التكنولوجيا سيوفر لك نقاطًا رائعة: 

  • استخدم ChatGPT مثل Google. 
  • اطلب من الطلاب وضع مقالاتهم في ChatGPT واطلب إعادة كتابتها ؛ ثم اطلب منهم شرح سبب تحسن التغييرات.
  • اجعل ChatGPT يلخص نصًا يقرأه الطلاب ، واسمح لهم بمناقشة ومناقشة صحة الإجابة المعينة ، مدعومة بأدلة من النص.
  • استخدم WolframAlpha كموسوعة.
  • اسمح لطالبين باستخدام تطبيق رياضيات لحل مشكلتين ، ولكن اطلب من كل منهما كتابة نصف العمل فقط ثم تبديل الورق. ينهي كل طالب مشكلة شريكه قبل مناقشة الحلول والعمليات معًا.

يُعد سؤال الطلاب عن كيفية زيادة هذه الأدوات في تجربة التعلم طريقة فعالة أخرى لاستخدام أي أداة جديدة. اسمح بالاستكشاف ، ولكن كما هو الحال مع Google ، يجيب التطبيق على جميع أنواع الأسئلة ، ويمكنك تخمين ما سيطلبه طلابك. اتخذ الاحتياطات اللازمة ، واعلم أنه باستخدام هذه الأدوات أو بدونها ، يمكن للطلاب الوصول إلى معلومات غير محدودة ، لذا فإن إجراء محادثة تتيح للطلاب معرفة أنه لا بأس من عدم النزول في كل حفرة أرنب هي أيضًا طريقة رائعة لتعليم الأطفال المسؤولية الرقمية والنزاهة .

قبل ثلاثين عامًا ، لم نكن نتخيل حتى الآن مقدار المعلومات التي ستكون في متناول كل طالب. لم يعد حظر الهواتف والقوائم البيضاء لدينا وحتى حظر الكتب لدينا يمنع شبابنا من استكشاف العالم في أوقاتهم الخاصة ، سواء كنا مستعدين لذلك أم لا. قد يكون هذا مخيفًا بعض الشيء ، لكنه مثير أيضًا. 

تعرف على الأدوات المتوفرة حتى تتمكن من استخدامها لتصبح ممارسًا أفضل. إذا اعتمدنا على ذلك ، فستكون الفصول الدراسية لدينا هي الأماكن التي تؤثر على التعلم في المساحات الرقمية بحيث يكون طلابنا مستعدين بشكل أفضل لعالم رقمي متزايد

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment