Site logo

نصائح لمساعدة الطلاب في الكتابة اليدوية


نصائح لمساعدة الطلاب في الكتابة اليدوية

مدونة مدرسة

يمكن لهذه الحيل البسيطة لتحسين المهارات الحركية أن تمكّن المتعلمين الصغار من الشعور بمزيد من التحكم في خط يدهم.بقلم لورين بروكنر

834F11B0 A11B 423D AFB8 4536FDB628C7

الطلاب و الكتابة

كانت إحدى الإحالات الأكثر شيوعًا التي تلقيتها بصفتي معالجًا مهنيًا ومقيمًا في المدرسة على مدار الـ 13 عامًا الماضية تتعلق بصعوبة مهارات الكتابة اليدوية. لماذا هذا؟

أحد الأسباب هو أن الأطفال يميلون إلى التواجد على الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى بشكل متكرر. تتوفر المزيد والمزيد من الخيارات الرقمية ، بما في ذلك الهواتف وألعاب الفيديو والتقنيات الأخرى. يؤدي هذا إلى تقليل التعرض المرتبط بالكتابة اليدوية ، ومهام الكتابة بالقلم الرصاص ، والحرف اليدوية ، والأنشطة الأخرى ذات الصلة التي تعتمد على المهارات الأساسية التي تؤدي إلى الكتابة اليدوية الوظيفية ، بما في ذلك التشكيل ، والتحجيم ، والتباعد ، ومراعاة الخط ، بالإضافة إلى السرعة الإجمالية. 

لماذا يعاني الطلاب من الكتابة اليدوية

هناك العديد من المهارات الأساسية التي يمكن أن تؤثر على وضوح خط اليد ، بما في ذلك المهارات الحركية الإجمالية (قوة الجسم بالكامل والتنسيق) ، والمهارات الحركية الدقيقة (قوة وتنسيق عضلات اليدين الصغيرة) ، والانتباه (القدرة على الحضور ومعالجة معلومات محددة داخل البيئة أثناء تصفية الباقي) ، والمعالجة الحسية (كيفية معالجة الدماغ للمعلومات من الحواس ودمجها) ، والمهارات الحركية البصرية (القدرة على ترجمة الصورة / الخطة المرئية إلى عمل حركي دقيق). بداية ترويج النشرة الإخبارية.

طالب ابتدائي يكتب على ورقة عمل الرياضيات
منظر علوي لهاتف يعرض النشرة الأسبوعية أعلى مفكرة ، بين كمبيوتر محمول وقهوة سوداء على الجانب الأيمن.

رسالة إخبارية تعليمية أكثر ذكاءً

اشترك اليوم في Edutopia Weekly ، وهي نشرة إخبارية مليئة بالاستراتيجيات المبتكرة القائمة على الأدلة والمصممة لتناسب اهتماماتك التعليمية.أشركنينهاية ترويج النشرة الإخبارية.

من المهم تذكر ما يلي قبل استخدام الدعامات المفصلة لاحقًا:

قد يواجه طلابك مجموعة من الصعوبات الكامنة في عنصر المهارات التي تؤثر على الكتابة اليدوية (أي المعالجة الحسية والمهارات الحركية الدقيقة) ، لذلك قد ترغب في الحصول على دعم كامل لكل من هذه الصعوبات قبل أن يعملوا على مهام الكتابة.

 امنح طلابك أكبر قدر ممكن من التحكم في هذه الأنشطة:

  • اسألهم عن أجزاء عملية الكتابة اليدوية التي تبدو صعبة (لا تفترض). بهذه الطريقة ستمنحهم التحكم في بناء مهاراتهم.
  • اطلب منهم الاختيار من بين مجموعة من المستلزمات أو الأدوات المحددة التي قد يحتاجون إليها (على سبيل المثال ، لون معين للقبضة).
  • قدم الاستراتيجيات أدناه عندما يكون طلابك هادئين ومنظمين. 

من الأفضل استخدام هذه الدعامات بداية من رياض الأطفال ؛ إذا عبر الطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة عن اهتمامهم بالكتابة أو الرسم على الأرجح ، يمكن للاستراتيجيات أدناه أن تساعد في تطوير المكونات الأساسية المرتبطة بدعم الرسم ومهارات الكتابة اليدوية اللاحقة 

قائمة الاستراتيجيات مقسومة على مجال المهارة

1. المحرك الإجمالي: مسند القدمين. هذا هو أي شيء يوضع تحت أقدام الطالب بحيث لا تتدلى أقدامهم. يمكن أن يساعد مسند القدم الطلاب على الشعور بمكان وجود أجسادهم في الفضاء عند الكتابة ، مما يزيد من التركيز ذي الصلة.

استخدم أشياء مثل صندوق أو صندوق من الورق المقوى أو كتلة كبيرة كمسند للقدمين.

2. المحرك البصري: مسح العين. يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات العين. هذا مهم ، لأن عضلات العين تساعد الطلاب على إبقاء الحروف على الخطوط والحفاظ على المسافات بين الكلمات. كلمة أخرى لهذا التمرين هي saccade ، وهي عندما تتحرك العيون بسرعة من جانب إلى آخر. هذه مهارة مهمة لاستخدامها عندما يقرأ الطلاب أيضًا. 

الاتجاهات:

  • جهز اثنين من العصي البوب ​​المجمدة – أحدهما بوجه مبتسم والآخر بعلامة اختيار.
  • يجب على الطلاب إبقاء رؤوسهم مستقيمة وتحريك عيونهم فقط.
  • اجعلهم ينظرون إلى الوجه المبتسم. 
  • اجعلهم ينظرون إلى علامة الاختيار.
  • كرر خمس مرات.

3. محرك دقيق: أقلام قابلة للمسح. تساعد الأقلام القابلة للمسح الطلاب على الكتابة بطريقة سلسة وتتطلب قوة أقل لإخراج الحبر من الأقلام العادية ، مما يجعلها خيارًا جيدًا للاستخدام عندما يجد الطلاب صعوبة في الضغط بقوة كافية على الورق أو مع “ضغط ثابت”.

4. انتباه: مؤقت مرئي. اطلب من الطلاب ضبط المؤقت للمدة التي يتوقعونها حتى يتمكنوا من الجلوس. التقدير الجيد هو دقيقة واحدة لكل سنة من العمر ؛ لذلك إذا كان عمر الطالب 8 سنوات ، يجب أن يكون قادرًا على الجلوس لمدة ثماني دقائق على الأقل والكتابة. إن معرفة المدة المتوقعة للجلوس (خاصة عند القيام بشيء صعب) يمكن أن يسهل عليهم التركيز. 

5. المعالجة الحسية: يمكنك استخدام قبضة قلم رصاص شائك أو قلم رصاص ثقيل يزود الطلاب بتغذية راجعة عن طريق اللمس. 

  • قبضة قلم رصاص شائك: يوفر هذا إدخالًا رائعًا عن طريق اللمس / اللمس للطلاب الذين يميلون إلى لمس العناصر في بيئتهم. هل لديك طلاب يضغطون بشدة عندما يكتبون؟ قد يساعدهم هذا النوع من إمساك القلم الرصاص في الضغط بقوة أقل ، لأنهم يحصلون على مدخلات اللمس هذه في أيديهم.
  • قلم مرجح: يمنح هذا النوع من القلم الرصاص الطلاب وعيًا بالحساسية من خلال زيادة الوزن في اليد (مما يمنحهم وعيًا بمكان وجود أيديهم في الفضاء). من خلال وضع الوزن على وجه التحديد بالقرب من الطرف ، فإنك تسمح أيضًا بوضع اليد الأمثل. 

يمكنك إنشاء قبضتك المرجحة من خلال شريطين مطاطيين وثلاث صواميل سداسية ، بالإضافة إلى قبضة رغوية اختيارية لوضع اليد. (يمكنك أيضًا إضافة مجموعة متنوعة من المقابض الأخرى التي تعالج صعوبات الفهم أيضًا ، مثل “قبضة القلم الرصاص” ، و “القبضة المتقاطعة” ، و “قبضة المخلب” ، و “قبضة الكهف” ، إلخ.) 

ضع قلم الرصاص في المكسرات بحيث تكون المكسرات في منتصف القلم الرصاص. لف شريطًا مطاطيًا واحدًا قبل الصواميل الثلاثة مباشرة والفرقة المطاطية الأخرى بعد الصواميل الثلاثة ؛ يجب أن تثبت الأربطة المطاطية الصواميل في مكانها. تدخل يد الطفل أسفل الشريط المطاطي لتأمين الجوز الأقرب إلى طرف القلم الرصاص (حيث يمكنك أيضًا وضع قبضة من الفوم). 

يجب أن تساعد وسائل الدعم المذكورة أعلاه في موازنة الوقت الذي يقضيه على الكمبيوتر وتمكين المتعلمين الصغار من تقوية المهارات التي يحتاجون إليها للشعور بالأمان في خط يدهم

Comments

  • No comments yet.
  • Add a comment